برامج - افلام - اغاني - شعر - موضه


arabic - english - movies - games
 
الرئيسيةvideosمكتبة الصورالتسجيلدخول
أعلن معنا هنا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» هجوم علي الاتوبيس المصري في السودان وكسر ازاز الاتوبيس من مشجعين جزائريين
الثلاثاء نوفمبر 24, 2009 10:15 am من طرف lahza

» مشجعين جزائريين يضربون مشجع مصري في السودان
الثلاثاء نوفمبر 24, 2009 10:12 am من طرف lahza

» المشجعين الجزائريين يضربون المصريين.wmv
الثلاثاء نوفمبر 24, 2009 10:08 am من طرف lahza

» مصر و الجزائر فى السودان ضرب المصريين
الثلاثاء نوفمبر 24, 2009 10:07 am من طرف lahza

» القنوات الفرنسية تساند الجزائرين
الثلاثاء نوفمبر 24, 2009 9:36 am من طرف Admin

» كذب الفريق الجزائري في ما حدث في السودان
الثلاثاء نوفمبر 24, 2009 9:34 am من طرف Admin

» كل حاجه عن تربية الكلب من البداية
الأحد أكتوبر 18, 2009 8:12 am من طرف lahza

» رقص حفلات سوريا
السبت يوليو 18, 2009 2:37 pm من طرف مافيا

» رقص خطير بالمنزل
الأربعاء يوليو 08, 2009 2:20 pm من طرف remondooo

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 43 بتاريخ الأحد يوليو 15, 2012 11:44 am
أجدد الكليبات
>>
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
lahza
 
nelly
 
hanokemo
 
مصطفى
 
محمود عبدالله
 
sally
 
محمد اسامه
 
asama
 
أبو منتصر
 

شاطر | 
 

 السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اقدم لكم شرح ممل جدا لاختراق الدوس على عدة دروس و المعروف و الاسم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lahza



عدد الرسائل : 77
تاريخ التسجيل : 04/06/2008

ورقتك
lahza:
1/1  (1/1)

مُساهمةموضوع: السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اقدم لكم شرح ممل جدا لاختراق الدوس على عدة دروس و المعروف و الاسم   الأحد أبريل 12, 2009 7:04 am

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اقدم لكم شرح ممل جدا لاختراق الدوس على عدة دروس و المعروف و الاسم الادق



(اختراق الftp اختصار file transfeer protocol)............





مقدمة



ظهرت خدمة بروتوكول نقل الملفات (FTP) في المراحل المبكرة من مسيرة الإنترنت، ولذلك فقد مرت بمراحل عديدة من التطوير للارتقاء بأدائها، ويعتقد الخبراء أن تطورها سيواكب تطور الإنترنت ويسير معها جنبا إلى جنب، مما سيعزز دورها في مستقبل التكنولوجيا في العالم السيبيري (cyber technology).





ملاحظة:



قد لا تؤدي عبارة خدمة بروتوكول نقل الملفات المعنى المطلوب منها، الذي ينص على أنها خدمة الإنترنت المستندة إلى بروتوكول نقل الملفات (Internet service based on File Transfer protocol)، وسعيا للاختصار نستخدم عبارة بروتوكول نقل الملفات أو خدمة نقل الملفات لتدل على المعنى نفسه.



ماهو نقل الملفات FTP?



FTP هي اختصار لكلمة File Transfer Protocol وتعني بروتوكول نقل الملفات، وهذه الخدمة هي احدى تسهيلات TCP/IP التي تجعل من الممكن نقل الملفات بين الكمبيوترات على الشبكة ومن ميزات FTP الرائعة أنها تقوم بترجمة شكل الملفات النصية بطريقة أتوماتيكية حيث أن الكمبيوترات تحتوي نظم تشغيل مختلفة وعليه فلديها أشكال Formats مختلفة للملفات النصية فبالتالي تحتاج لترجمة وهو ماتقوم به FTP, وبخدمة نقل الملفات فاننا نحتاج لبضع نقرات على الفأرة كي ننقل ملفاً في أميركا الى جهازنا.



ما هي خدمة بروتوكول نقل الملفات



يُعد المصطلح FTP اختصاراً لبروتوكول نقل الملفات (File Transfer Protocol)، وهو طريقة سريعة لنقل الملفات (الكبيرة عادةً) بين أجهزة الكمبيوتر البعيدة عن بعضها والموجودة في شبكة تستخدم بروتوكول (TCP/IP) مثل شبكة الإنترنت.



ويتشابه بروتوكول نقل الملفات (FTP) مع بروتوكول نقل النص المترابط (HTTP) في كون كلا البروتوكولين ينقل الملفات من الأجهزة الخادمة البعيدة (remote servers)، ولكنهما يختلفان في أن بروتوكول نقل النص المترابط (HTTP) يستخدم المستعرض (Web browser) لعرض الملفات المنقولة على شاشة المستخدم، وتكون تلك الملفات ذات محتوى متعدد الوسائط (Multimedia) –هذا المحتوى الذي يُميز صفحات الويب- ، بينما يُخزِن بروتوكول نقل الملفات (FTP) الملفات المنقولة على القرص الصلب لجهاز المستخدم.



وتبرز أهمية هذه الخدمة عند نقل الملفات الكبيرة التي يعجز البريد الإلكتروني عن نقلها. إذ يمكن لبروتوكول نقل الملفات أن يتعامل مع أي نوع من الملفات سواء أكان معقداً مثل ملفات لغة النص المترابط (HTML) المضغوطة (compressed) وملفات الرسوم (graphic files)، أم بسيطاً مثل الملفات النصية (text files). ويمكن أن تُنقَل هذه الملفات من أجهزة خادمة بعيدة وتُخزَّن على القرص الصلب لجهاز المستخدم عن طريق عملية التنزيل (downloading)، كما تظهر فائدة استخدام خدمة بروتوكول نقل الملفات عند تصميم موقع شخصي على الويب، والحاجة إلى نقل ملفات الموقع إلى الأجهزة الخادمة (servers) عن طريق عملية التحميل (uploading). ويختلف بروتوكول نقل الملفات (FTP) عن البروتوكولات الأخرى التي لا تعتمد على الإنترنت في نقل الملفات مثل: Kermit، وXMODEM، إضافة إلى ZMODEM.





FTP الخادم و FTP المستفيد





تعتمد خدمة (FTP) على مبدأ الخادم/المستفيد (client/server)، ويكون فيه خادم FTP عبارة عن خادم ملفات يعتمد بروتوكول (FTP) في تحميل وتنزيل الملفات على أدلته (directories) شرط وجود الصلاحية المحددة باسم تعريف خاص (ID) وكلمة مرور (password) .



ومن الجدير بالذكر أن الملفات الموجودة في خادم (FTP) تكون مضغوطة، وبالتالي يكون استرجاعها أكثر سرعة وسهولة، وتتعدد صيغ الملفات المضغوطة المستعملة؛ إذ نجد: .arc ، و .cpt ، و .zip، و .Z، بينما تكون صِيغ ملفات الرسوم من مثل: ".gif، و .jpg"، أما الملفات المخزنة بصيغة ثنائية (binary files) فتكون صيغها من مثل: ".hqx، و .uu". وإلى جانب الملفات السابقة تحتوي الأجهزة الخادمة لبروتوكول ملفات “read me” التي تبتدئ أسماؤها عادة بالرمز "00"، وبالتالي تظهر هذه الملفات في بداية القائمة. وتنبع أهمية التمييز بين أنواع الملفات من أن خدمة بروتوكول نقل الملفات تستخدم تعليمات مختلفة تتمتع بمواصفات نقل متمايزة لكل نوع من تلك الأنواع.



ومن جهة أخرى، فإنه يلزم لنقل الملفات باستخدام بروتوكول (FTP) وجود برنامج يدعى برنامج مستفيد FTP (FTP client)، وهو برنامج يُمَكِّن المستخدم من تنزيل وتحميل الملفات من وإلى موقع FTP ما عبر شبكة تَستخدم بروتوكول (TCP/IP) مثل شبكة الإنترنت. وتوجد الكثير من التطبيقات التي تقوم بوظيفة مستفيد FTP وتُناسب مُختلف أنواع الأجهزة، ويمكن تنزيل الكثير منها مجاناً عن طريق الإنترنت.







المستخدم (anonymous FTP)





تسمح هذه الميزة للمستخدمين بالولوج إلى مواقع (FTP) دون الحاجة إلى التعريف بأنفسهم، إذ يمكنهم استخدام كلمة “anonymous” أو كلمة “ftp” على أنها اسم المستخدم (user-ID)، ويُوضع البريد الإلكتروني للمستخدم مكان كلمة مرور (password). ويغلب استخدام هذه الميزة في عمليات تنزيل الملفات من المواقع العامة التي توفرها بعض الجامعات والشركات الحكومية والخاصة على الإنترنت. ولكن مشكلة هذه المواقع تكمن في صعوبة الاتصال بها بسبب الضغط الكثيف عليها.



لماذا خدمة بروتوكول نقل الملفات (FTP) بدلاً من البريد الإلكتروني ومستعرضات الويب؟



تتميز خدمة (FTP) عن البريد الإلكتروني (Email) بأمور عديدة فهي أكثر فعالية في نقل الملفات الكبيرة، كما أنها أسرع من البريد الإلكتروني، مما يكفل تنفيذ المهمة نفسها في زمن أقل من زمن نقلها عن طريق البريد الإلكتروني، وهذا يجعل خدمة بروتوكول نقل الملفات أوفر.



أما ما يُميز خدمة بروتوكول نقل الملفات (FTP) عن مستعرضات الويب (Web browsers) فهو:



• تستطيع خدمة (FTP) القيام بعملية تحميل الملفات (uploading)، إذ تنقل المعلومات وخاصة وثائق (HTML) إلى الخادم البعيد الذي تُخزن عليه صفحات الويب.





• تَستخدِم خدمة (FTP) أوامرَ (commands) لإجراء عمليات التحديث (حذف، أو إعادة تسمية أو نقل أو نسخ) على الملفات الموجودة على الخادم.





• تدعم خدمة (FTP) السرية (privacy)، إذ يكون للمستخدمين المرخصين كلمات مرور (passwords) تسمح لهم بالولوج إلى الخادمات البعيدة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اقدم لكم شرح ممل جدا لاختراق الدوس على عدة دروس و المعروف و الاسم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
برامج - افلام - اغاني - شعر - موضه :: اقسام المنتدي :: قسم الدروس :: دروس برمجة-
انتقل الى: